طب الأعشاب

الطب البديل, طب الاعشاب, خصائص الاعشاب, الطب النبوى, طب الاعشاب, طب الأعشاب, طب النباتات, العلاج بالاعشاب, الطب النبوى, التداوى بالاعشاب, الطب البديل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 Rosemary - إكليل الجبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


المساهمات : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2017
العمر : 35
الموقع : https://a3chabee.blogspot.com

مُساهمةموضوع: Rosemary - إكليل الجبل   السبت ديسمبر 16, 2017 4:02 pm



إكليل الجبل
Rosemary

إكليل الجبل النبات عبارة عن عشبة معمرة. أوراقه ضيقة وطويلة سطحه الأعلى أخضر غامق وبراقومنقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية وسطحه الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة ونوراته نيلية اللون أو زرقاء ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط مثل الجبل الأخضر في ليبيا، أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات وتمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة. كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات. تستعمل كمضمضة لعلاج التهاب الحلق واللثة والقرح.
الإسم العلمي: Rosmarinus officinalis
الاسماء المرادفه : روزماري ، ندى البحر ، ندى الجبل ، حصالبان ، حصى لبان ، حصى البان ، شعرة الجده(في بلاد البلقان).
وصف النبات : نبات شجيري صغير أو عشبي دائم الاخضرار ، يصل ارتفاعه إلى 50سم-1متر-2م ، أوراقه نوعان بيضية مقلوبه أو شريطية ،أزهاره جميلة ، زرقاء بنفسجية ، بيضاء ، أو ارجوانية ، وتتمتع جميعها برائحة عطرية مميزة ، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط
الجزء المستخدم : الأوراق ، الأزهار
المواد الفعالة : يحتوي الروزماري على زيت طيار وزيت ثابت بنسبة بسيطه ،أحماض تربينية ، تانينات قابضه ، مواد مره ، فلافونيدات .
الخصائص العلاجية : مقو عام للجسم ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، منشط لعمل المرارة ، منشط ومنبه وخاصة في مرحلة التعافي من الأمراض ، مسكّن للمغص ، يسرّع بإندمال الجروح ، طارد للغازات.
الاستخدام الطبي : يستخدم الروزماري في كثير من الحالات نذكر منها : نزلات البرد ، ضمور الجسم بعد الإصابة الحادة ، فقدان الشهية ، اضطرابات المرارة ، التحام الجروح البطيئة الالتئام ، الهربس البسيط ، السعال ، السيلان الأبيض ، آلام الروماتيزم ، سرطان الجلد ، لإثارة التعرق تقوية الذاكرة ، معالجة ضعف الأعصاب ، تنشيط وظائف المعدة والكبد والمرارة ، الربو ، التهابات اللثة والحلق ، المغص الكلوي ، حصى الكلى .
الاستخدامات التجميلية : من المعروف عند صانعي العطور أن زيت الروزماري يستعمل في صناعة العطور والروائح والصابون العطري ومستحضرات التجميل والشامبو ، فزيت إكليل الجبل مفيد لتقوية وتنشيط نمو الشعر ويضفي النضارة والحيوية على بشرة الوجه واليدين عند النساء
أشكال استخدامات الروزماري:
•نقيع الروزماري : يُسكب الماء الحار على كمية من أوراق الروزماري المجففة والمفرومة ناعما(مقدار ملعقتي شاي) يُترك النقيع لفترة كافية ثم يُصفى ويُشرب السائل كشاي بمقدار فنجان قهوة واحد مرتين يوميا.
•مرهم الروزماري : تفرك فروة الراس بالمرهم المستخلص من الروزماري حيث ينشطها ويقاوم التجاعيد.
•كبسولات الروزماري : توجد في السوق الدوائية كبسولات من الروزماري وطريقة استخدامها تتمثل بتناول كبسولة بمعدل 3 مرات في اليوم مباشرة بعد الأكل.
•البشرة الدهنية والروزماري : يُكب الوجه بعد تغطية الرأس ببشكير ينظف البشرة الدهنية.
•نقيع الروزماري بالكحول (مجرب100%): يؤخذ 100 غرام من العشب ثم ينقع في ليتر كحول بتركيز 70% وينقع لمدة شهر بالتحديد مع التحريك كل يوم ثم يصفى وتدهن من هذا المحلول اماكن الاصابة بالروماتيزم.
اكليل الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a3chabe.rigala.net
 
Rosemary - إكليل الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طب الأعشاب :: الاعشاب :: حرف الألف-
انتقل الى: