طب الأعشاب

الطب البديل, طب الاعشاب, خصائص الاعشاب, الطب النبوى, طب الاعشاب, طب الأعشاب, طب النباتات, العلاج بالاعشاب, الطب النبوى, التداوى بالاعشاب, الطب البديل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  أتــرج - Utruj

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


المساهمات : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2017
العمر : 34
الموقع : https://a3chabee.blogspot.com

مُساهمةموضوع: أتــرج - Utruj    السبت ديسمبر 16, 2017 4:02 pm



أتــرج  -   Utruj  

الإسم الشائـع : ترنج ، متك ، لنتراكين ، طرنج ، تفاح ماهي ، الأترنج ، الكباد ، تفاح العجم ، وليمون اليهود.
الإسم العلمي: Citrus Sinensis
الجزء المستخدم : الثمار –الزهور –حماضة –البذور
طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الإستعمال : طازج ، عصير ، مستحضرات ، مجفف ، مسحوق ، مربى ، منقوع ، مراهم ، دهون .
صفتـه: شجرة الأترج من الفصيلة البرتقالية ، ترتفع شجرته عدة أمتار ، تكاثرها بالعقل والترقيد كما في نبات الكرمة ، وأوراقها كبيرة جلدية سميكة ، داكنة اللون تميل إلى الزرقة الفاتحة ، وأزهاره كبيرة بنفسجية ، والثمر كالبرتقالة الكبيره لونها ذهبي ورائحته ذكية منعشة وعصارته حامضة ، ويكون الثمر على شكل عناقيد ، في كل عنقود من ثمرتين إلى ثلاثة .
زراعته وموطنه : نستطيع أن نقول أن الصين هي الموطن الأصلي له ، ويوجد في البلاد العربية ، وقد تغنى به شعراء العرب حيث قال ابن الرومي:
كل الخلال التي فيكم محاسنكم تشابهت منـكم الأخـلاق والخـلق
كأنكم شجر الأترج طاب معا حملا ، ونورا ، وطاب العود والورق
ويوجد منه نوع واحد وهو بستاني ولا يوجد منه نوع بري ، انتقلت زراعته إلى أوروبا ومنها على سبيل المثال أسبانيا وفرنسا ، وبلجيكيا .
المواد الفعالـة :

فيتامينات ، أحماض ، تانينات ، زيت عطري .
في الطب النبوي : لقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن ، كمثل الأترجة ، طعمها طيّب ، وريحها طيّب) (1) ففي الأترج منافع كثيرة تكمن في قشره وشحمه وحمضه وبذره ، فلكل منها خاصية :-
· القشر: حار في الأولى يابس في الثانية.
قشرة الأترج لرائحتها النافذة توضع في دواليب الثياب فتمنع العثة والتسوس ، وتعطر الجو في حالة فساد الهواء وانتشار الوباء ، ويحلل الرياح الغليظة ، ويعين على الهضم لوجود الألياف ، قال صاحب القانون الشيخ ابن سينا : وعصارة قشره تنفع من نهش الأفاعي شرباً، وقشره ضماداً، وحراقة قشره طلاء وجيد للبرص.
· شحمه : حار في الأولى رطب في الثانية.
ملطف لحرارة المعدة ، ونافع لأصحاب المرة الصفراء ، وقامع للبخارات الحارة ، وقال الغافقي :أكل لحمه ينفع البواسير.
· حمضه : بارد في الأولى يابس في الثانية
قابض للصفراء ، مسكّن للخفقان الحار ، نافع لأصحاب اليرقان ، قاطع للقيء الصفراوي ، وعصارة حمضه يسكن غلمة النساء(شدة الرغبه الجنسيه) ، وينفع طلاء من الكلف ، ويذهب الحزاز دهانا ، ويقلع الحبر من على الثياب إذا وقع عليها ، يبرد الكبد الحرّان ، ويقوي المعدة الكسولة ، يمنع حدة المرة الصفراء ، ويزيل الغم الحاصل منها ويطفئ العطش الشديد مثل عرقسوس.
· بذره: حار في الأولى يابس في الثانية ، له قوة محللة ومجففة .
قال ابن ماسويه : خاصية حبه تنفع من السموم إذا شرب منه وزن مثقال ، مقشراً بماء فاتر ، وطلاء مطبوخ ، وإذا دق ووضع على موضع اللسعة ، نفع وهو ملين للطبيعة ، ومطيب للنكهة ، وأكثر هذا الفعل موجود في قشره

وقال: غيره : حبّه يصلح للسموم كلّها ، وهو نافع من لدغ الهوام كلها ، وذكر أن بعض الأكاسرة غضب على قوم من الأطباء ، فأمر بحبسهم ، وخيرهم أدماً لا يزيد لهم عليه ، فاختاروا الأترج ، فقيل لهم : لم اخترتموه على غيره؟ فقالوا : لأنه في العاجل ريحان ، ومنضره مفرح ، وقشره طيب الرائحة ، ولحمه فاكهة ، وحمضه أدم ، وحبّه ترياق . وحقيق بشيء هذه منافعه أن يشبّه به خلاصة الوجود ، وهو المؤمن الذي يقرأ القرآن وكان بعض السلف يحبّ النظر إليه لما في منظره من التفريح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a3chabe.rigala.net
 
أتــرج - Utruj
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طب الأعشاب :: الاعشاب :: حرف الألف-
انتقل الى: